القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف المحاسبة

تُعرف المحاسبة باللغة الإنجليزية بمصطلح (المحاسبة) ، وهي عبارة عن مجموعة من الخطوات والأساليب الفنية المستخدمة لإظهار نشاط المؤسسة ومدى تأثيره على هيكل أموالها. المصروفات والقيم المحاسبية الأخرى. تعريف آخر للمحاسبة هو أنها الأداة التي تستخدم لوصف طبيعة الأنشطة الاقتصادية من خلال العمل من خلال تحليلها ودراستها ومراجعتها باستخدام المعلومات المحاسبية.

تعريف المحاسبة


نشأة المحاسبة

يعود أصل الأفكار المحاسبية الأولى إلى حياة الإنسان الأول الذي اعتمد على تطبيق فكرة المقايضة بين البضائع من أجل الحصول على احتياجاته الأساسية. حيث أن العمليات التجارية التي تم تطبيقها في ذلك الوقت تعتبر محدودة وقليلة ، بينما يعود الاستخدام الفعلي للمبادئ المحاسبية إلى عصر ظهور النقود التي تميزت باستخدام العملات كأسلوب تجاري رئيسي انتشر بين الناس بسرعة ، وكانت عالمة الرياضيات باشلو أول من ساهم في تطوير نظام محاسبة. في عام 1494 م ، ثم انتشرت المساءلة بشكل كبير مع التطور في مجالات الصناعة والتجارة ، والتي أصبحت جزءًا مهمًا من حياة الناس.

أهمية المحاسبة

يمكن تلخيص أهمية المحاسبة في الآتي: 



  • تعتبر وسيلة لتوفير المعلومات المالية للإدارة والموظفين حتى يتمكنوا من اتخاذ القرارات الاقتصادية المناسبة.
  • تعتبر دليلاً إدارياً وقانونياً على كافة الأحداث خلال الفترة المالية المحددة والتي تسمى (السنة المالية).
  • يتم استخدامه كطريقة رئيسية لإعداد البيانات المالية المحاسبية ، مثل: بيان الدخل والمركز المالي.
  • يساعد على توفير معلومات عن الأفراد الخارجيين الذين يتعاملون مباشرة مع المنشأة ، مثل: العملاء والدائنون.

أهداف المحاسبة

تسعى المحاسبة إلى تحقيق العديد من الأهداف التالية: 


  • معرفة نتائج أعمال المؤسسة من الربح أو الخسارة خلال فترة زمنية محددة يعتمد على طبيعة التحليل المالي المحاسبي ، وقد يكون شهريًا أو سنويًا. 
  • الوصول إلى ملخص لقائمة المركز المالي خلال الفترة المالية ، وهذا يساهم في تحديد قيمة الأصول (الأصول ، أو الممتلكات) في المؤسسة ، وقيمة الخصوم (الخصوم) للمؤسسة.
  • تزويد المحاسبين والمديرين الماليين ببيانات كافية لتقييم وضع المؤسسة من خلال تحديد الأخطاء إن وجدت ، وتوفير الطرق المناسبة لتنفيذ الحلول الخاصة بهم.
  • وضع إستراتيجية محددة تهدف إلى تصميم السياسات المالية والمحاسبية خلال الفترة القادمة من عمر السنة المالية للمؤسسة.
  • دعم الوظيفة الرقابية على جميع الأنشطة والمهام والمهام الداخلية والخارجية للمؤسسة ، مما يؤدي إلى توفير الحماية من الاحتيال والاختلاس.
  • مسك مجموعة من السجلات المحاسبية تحتوي على جميع المعاملات المالية التي تمت في المؤسسة منذ إنشائها وحتى اليوم الأخير من السنة المالية.

حقول المحاسبة

تحتوي المحاسبة على مجموعة من المجالات الرئيسية وهي: 


  • المحاسبة الحكومية:
وهي المحاسبة التي تختص بتأكيد جميع عمليات الصرف ، وتحصيل الموارد التي تعتمد على الأنشطة الحكومية ، والمساهمة في تقديم التقارير الدورية عن كافة الأنشطة المالية. ونتائجها على مختلف الجهات الرقابية ، ومن أمثلة ذلك: الموظفون الإداريون ، والسلطة التشريعية ، ورجال الأعمال ، والمساهمون ، والهيئات الإدارية العامة ، وأفراد من الجمهور يطلق عليهم (المستفيدون). المحاسبة الضريبية: هي المحاسبة التي تهدف إلى تحديد قيمة الأرباح المالية ، أو نسبة الدخل للأفراد ، أو المبالغ المالية المتحصل عليها من عملية تجارية ، وتعتبر خاضعة للنظام الضريبي الذي يساهم في إدخاله. القيمة الضريبية المناسبة على الأنشطة المالية السابقة التي تعتمد في الدرجة الأولى على الالتزام بالقوانين الضريبية التي يجب أن يكون المحاسب على دراية بها. 

  • محاسبة التكاليف:
هي المحاسبة التي تختص بتحديد تكلفة الوحدة الواحدة التي يتم إنتاجها في بيئة عمل محددة ، وقد تعمل على الوصول إلى التكلفة الإجمالية للإنتاج والتي تشمل قيمة جميع الوحدات المنتجة والتكلفة. تهدف المحاسبة إلى تحقيق التحكم في تكلفة عناصر وأدوات الإنتاج ، وتوفر للإدارة البيانات اللازمة لمساعدتها على اتخاذ القرارات الصحيحة ، بالإضافة إلى مساعدتها في تحديد تكاليف الإنتاج بشكل دقيق. 

  • المحاسبة الإدارية:
هي المحاسبة التي تعمل على إعداد الحسابات والبيانات المحاسبية والإحصاءات التي يتم استخدامها على جميع مستويات الإدارة ، وتساهم في تعزيز دور الرقابة الإدارية على جميع عمليات المنشأة ، وكذلك المتعلقة بمحاسبة التكاليف التي يعتمد على تحليل المعلومات الخاصة بتكاليف المنشأة. مناسبة لتطبيق التأثير الفعال للرقابة في البحث عن أي انحراف في الخطة الإدارية والمحاسبية للمنشأة ، كما تعمل المحاسبة الإدارية على توفير الحلول التي تساعد في التعامل مع الأخطاء المحاسبية بمجرد ظهورها ؛ لأن وظيفة المحاسبة الإدارية تعتمد بشكل أساسي على مساعدة الإدارة في وضع سياستها ومراقبة تنفيذها في الوقت المناسب.

  • التدقيق:
هو فحص الحسابات والدفاتر المحاسبية والوثائق المالية والتقارير فحص شامل حتى يتمكن المدقق المالي من مراجعة الموازنة المالية التي تشير بوضوح إلى تحركات المؤسسة ، ويظهر قيمة جميع الحسابات التي ظهرت نتيجة لذلك. من العمليات الإدارية.


ملخص


المحاسبة هي طريقة تقنية تُستخدم لتحديد ومعرفة نشاط المؤسسة من خلال قياس التأثيرات على هيكلها المالي. كما تحدد سير عمل المؤسسة ، وتشرح وتنظم عملياتها الخاصة المختلفة ، سواء كانت داخلية أو خارجية. على أسس راسخة ، وعلى التحكم في العمليات المختلفة داخل المنظمة ، والتي تحتوي على خطوات دقيقة ومحددة يجب من خلالها على المؤسسة الوفاء بالعديد من الواجبات والحقوق المعروفة بالالتزامات ، كما تعمل على تعزيز مصلحة المؤسسة في عناصرها. الملكية ، والتي تسمى الأصول.
هل اعجبك الموضوع :
يسعدني ايها الزائرين الكرام ان اقدم لكم نفسي (كنان) انا طالب جامعي ادرس تخصص هندسة التكنولوجيا والمعلومات ااحب كثيرا العمل الحر على الانترنت فهوا هدفي الاسمى في الاستقلالية والحريه المادية قمت بانشاء هذا الموقع لنشر اهتماماتي وخبرتي في التدوين في مختلف المجالات ان احببتم التعرف علي اكثر بامكانكم التواصل معي على حسابي على فيسبوك تجدونه في الصفحة الرئيسية للموقع شكرا لكم

تعليقات

التنقل السريع